Header Image 08

طريقة وآلية عمل مصعد بسيط

في زاوية جديدة للبيت في التوسعة أردت إضافة شيء أو آلية مثيرة للانتباه. فقررت إضافة مصعد. مثيرة لأنها ستكون إضافة خارج عن المألوف من ناحية آلية عملها في لعبة جلها سلالم. ومثيرة أيضا لغرابتها… مصعد مخفي في الحمام ويؤدي إلى ثلاجة اللحم بالقبو. هذه تكفي لجذب استفهامات كثيرة وتحفز اللاعب على بناء قصة وتفسيرات في رأسه. بالعامي حيهلوس.

[​IMG]

المصعد آليته بسيطة. مثل أي مصعد في العالم له زر نداء بكل طابق, وزر بداخله للتشغيل. المصعد يتكون من ثلاث عناصر:

  • المصعد: مجرد سبرايت sprite له صادم Edge Collider للوقوف عليه وللتحسس من وجود اللاعب عليه ليعمل كزر. مضاف إليه برنامج script.
  • زر النداء:أيضا سبرايت بصادم مجسي trigger collider للتحقق من قرب اللاعب أثناء الضغط على زر التحكم.مضاف إليه برنامج script آخر خاص به.
  • الزر الآخر: نفس السابق ونفس برنامجه script.

المصعد حالتين حركية غير دوارة-غير مكرِِرة. two animations states that don’t loop. يعني الحركة تبدأ بالتنقل من طابق للآخر والوقوف عند وصوله, والعكس للآخر. استخدمت متغيران 2 variables في برنامج المصعد:

  • المتغير الأول: هل المصعد في الطابق الأول؟
  • المتغير الثاني: هل المصعد يتحرك؟

المنطق المستخدم كالآتي:

  • عند ضغط اللاعب زر النداء بالمصعد, أو الزرين بالطابقين يتأكد البرنامج أولا ما إذا كان المتغير الثاني يؤكد أن المصعد في طور الحركة.
  • إذا كان المصعد يتحرك سيقوم البرنامج بتجاهل أمر اللاعب. تخيل ماذا سيحدث إذا لم يكن كذلك؟ فوضى!
  • أما إذا كان المصعد في سكون, سيقرأ البرنامج من المتغير الأول ما إذا كان المصعد بالطابق الأول.
  • إذا كان هناك فيخبر البرنامج المصعد بتشغيل الحالة الحركية المخصصة بتحريك المصعد للأسفل. والعكس إذا لم يكن المصعد بالطابق الأول.
  • عند بدأ حركة المصعد, الربنامج سيكتب للمتغير الثاني أن المصعد الآن يتحرك باستخدام الحدث الحركي Animation Events حيث جهزت سابقا دالة لها.
  • عند وصول المصعد لنهاية الحركة وسكونه, سيكتب البرنامج للمتغير الثاني أن المصعد الآن لا يتحرك باستخدام الحدث الحركي Animation Events.

وهذه ببساطة آلية عمل المصعد في لعبتي. طبعا تستطيع البناء على ذلك بإضافة حاجز أو باب يغلق وراء اللاعب عندما يبدأ المصعد بالحركة. أو من جهة تصميمية للعبة صمم هذا الباب ليغلق من الجهة البديهية لمدخل المصعد فقط. وفب مكان ما في الجدار الخلفي أثناء نزول المصعد تستطيع وضع فتحة مخفية لمنطقة جديدة أو كنز. مجرد أفكار بسيطة توحي للاعب أن عالمك أكبر ذو معالم مخفية تزيد من تفاعل اللاعب بلعبتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *