Header Image 06

عمل حشائش تتفاعل مع اللاعب

من منا لا يحب الحشيش؟ لذلك حرصت على توفير منطقة يكثر فيها الحشيش. وأمرغ أنف اللاعب رغما عنه بين هذا الحشيش. لكن لم أكتفي بذلك. أردت الحشيش في لعبتي أن يتفاعل مع اللاعب. أن يحس اللاعب أنه يتمشى في حشيش حي. قررت إضافة لمسة بسيطة لصنف الحشيش يرفع من جودته ويجعله أكثر تصديقا.

[​IMG]

التحدي كان لجعل الحشائش تتفاعل مع وجود اللاعب عليها. تطلب ذلك تقسيم الحشائش إلى وحدات مستقلة كل منها نسخة من الآخر.

  • من المهم أن تبدأ بواحدة وتجعل منها نموذج Prefab كي يستنسخ أي تعديلات على الحشيشة لباقي إخواتها.
  • عند إنشاء الحشيشة يجب أن تجعل محور جسمها pivot أسفلها. ذلك ليمثل جذورها وأي تحويل في حركتها سيجعل أسفلها ثابت.
  • أضف صادم مجسي collider trigger إليها. سنستخدمها لاحقا في برنامجها.
  • أنشئ تحكم حركي Animation Controller وقم بإنشاء ثلاث أطوار حركة للحشيشة للحالات التالية: غير ملموس, ملموس, ترك ملامسته.
  • أنشئ متغير حركي لوصف ما إذا كان الحشيشة ملموسة أم لا.
  • قم بعمل العلاقات التنقلية transitions بين الحالات الثلاثة كما هو مبين في الصورة.
  • أنشئ برنامج script وأضفه للحشيشة.
  • في البرنامج, في حالة الملامسة يجعل المتغير الحركي “ملموس”.
  • وفي حالة الخروج عن اللمس يجعل المتغير الحركي “غير ملموس”.
  • الآن قم باستنساخ الحشيشة وحول المرحلة إلى مزرعة حشيش تفتخر فيه!

بالنسبة لي, جعلت الأطوار الثلاث للحركة عبارة عن تعديل في مقياس محور ص Scale Y Axis. وبما إننا جعلنا محور الجسم أسفلها, فإن تقليص مقياس محور ص سيجعل الحشيشة كأنها تقصر في الطول, والعكس.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *