Header Image 12

مشكلة إضافة ظلال لنمط الرسم

انضم إلى فريق التطوير مهندس وموسيقار محترف. عند التعامل مع أناس وقتهم غالي تضطر إلى التخطيط والتوثيق بشكل متوسع وتفصيلي. بالنسبة لنا كان لتحديد وإحصاء الأصوات والموسيقى التي ستحتويها اللعبة. بناءا على ذلك بنيت خريطة مفصلة للتوسعة تشرح كل منطقة في اللعبة:
[​IMG]

من الأشياء التي طالما وددت أن تكون في اللعبة هو إمكانية اللعب بالظلال. في الأطوار البدائية للعبة كانت هناك ظلال بسيطة في اللعبة. كانت بمثابة نسخة سوداء للشخصيات بحجم أكبر في الخلف:
[​IMG]

عيب هذه الطريقة كانت أن الظلال لم تكن “تسقط” بطريقة طبيعية على الخلفية. على سبيل المثال, الظل كان موجود سواء كان خلفك جدار أم لا. فاضطررت من منطلق فني جمالي الاستغناء عن الظلال إل حين أجد حلا أمثل. في توسعة اللعبة سأضيف خلفيات ذو مساحات وتكوينات مختلفة (أدلع نفسي فنيا ومعماريا). إسقاط الظلال عليها ستضيف أجواء ودراما جيدة للعبة. المشكلة إن محرك يونيتي النسخة المجانية محدودة جدا من ناحية الظلال. أضف إلى ذلك أن كلعبة صممت على الطراز الـ2D والتي تتعامل مع الـsprites والتي بطبيعتها لا تسقط أي ظلال. بطريقة التحايل تستطيع خداع محرك يونيتي لتمكين الظلال للـsprites:
[​IMG]

وعند تفعيلها داخل اللعبة كانت النتيجة:
[​IMG]

هنا ثلاث مشاكل ظهرت. الأولى أن أطراف أو حدود الـsprites تفقد التنعيم. والمشكلة الثانية أنك محدود باستخدام Hard Shadows والتي هي أيضا تفتقد نعودة حدودها. والمشكلة الأخيرة أنك مضطر لاستخدام نوع إضاءة Directional. مشكلة الإضاءة المباشرة\المستقيمة هو أن لن تستطيع تعديل حجم إسقاط الظلال. على عكس كشاف اليد المعروف التي تعطي ظلال خلفك أكبر من حجمك, الإضاءة المباشرة مثل ضوء الشمس. سيكون الظل دائما بحجم واحد. للأسباب هذه قررت العدول عن إضافة الظلال كونها تتعارض مع النمط الفني للعبة والتي تقتضي نعومة حدود الشخصيات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *