Amaze Festival Abu Dhabi

أبوظبي تحتضن مهرجان أمايز A MAZE لأول مرة

du forum abu dhabidu forum abu dhabi

أمايز “AMAZE”شعار دولي في مجال الألعاب المغايرة والمستقلة, الوسائط التلاعبية, وثقافة الألعاب. المهرجان ولد عام 2008 من فكرة الألماني ثورستن وايدمن وأقيم في دول عديدة منها ألماني, كرواتيا, رومانيا, فلسطين, روسيا, أفريقيا الجنوبية, والآن الإمارات العربية المتحدة.
أمايز تنظم مهرجانات ومعارض وندوات وورش ومسابقات وتصدر مجلة أيضا. المهرجان لألعاب الوسائط التلاعبية ترتكز على تشجيع التفاعل الآدمي بين اللاعبين وابتداع واستكشاف طرق فنية وثقافية جديدة للتفاعل مع الألعاب الإلكترونية.

duforum2

برعاية فعاليات “The District” استضافت أبوظبي مهرجان أمايز كجزء من برامجها والتي تستمر شهرا كاملا. نشاطات أمايز امتدت على فترة يومين وتضمنت الفاعاليات التالية:

  • معرض الوسائط التلاعبية (Playful Media Exhibit): تضمنت ستة ألعاب مبدعة غير تقليدية حائزة على جوائز ومشهورة عالميا.
  • الكلمات الهايبر (Hyper Talks): إلقاء سريع لإحدى عشرة كلمة متتابعة طول الواحدة منها 5 دقائق.
  • عرض الفيلم الوثائقي ( “Disconnected – A 48hr VR Trip”): فيلم يوثق كيف قضى ثوريتن وايدمن 48 ساعة متتالية داخل العالم الافتراضي.
  • مسابقة تطوير ألعاب (Game Jam): شارك فيها أربع فرق وميزة هذه المسابقة أنها لم تشترط أن تكون اللعبة إلكترونية.

أما المبدعون المشاركين في المهرجان فهم (بترتيب أبجدي إنجليزي):

adriel wallick

أدريال والك Adriel Wallick مبرمجة سابقة لأقمار صناعية ومؤسسة مسابقة الجيم جام القطار السنوي الشهير Train Jam, وهو موضوع كلمتها والتي تحدثت فيها عن أصل الفكرة. وكيف أن خط شيكاغو إلى سان فرانسيسكو بطوله الاثنين وخمسين ساعة متوافق مع الطول الاعتيادي للجيم جام. ناهيك عن المناظر الخلابة التي تنتهي إلى مدينة ومنتدى مطوري الألعاب العالمي GDC.

train jam amaze Adriel Wallick

 

المسابقة نمت بشكل كبير من مجرد مقطورة إلى قطار كامل برعاية رسمية, والآن يتنامي الطلب عليها لإقامتها على خطوط قطار دولية أخرى. تدعو أدريال المطورين من حول العالم إلى المشاركة على هذه الرحلة الفريدة والتعرف وتبادل الثقافات وبناء الجسور بين مجتمعات مطوري الألعاب حول العالم.

alistair aitcheson

أليستر أيتشيسون Alistair Aitcheson والذي شارك بلعبته Codex Bash. اللعبة تتكون من شاشة وأربع أزرار ملونة منتشرة في محيط كبير.  على الشاشة تعرض ألغاز بأنماط مختلفة حلولها تكمن في تفسير الوثائق المتناثرة والمعلقة حول محيط اللعبة. حلها بالطريقة الصحيحة يظهر لون الزر المراد ضغطه. اللعبة سباق مع الزمن ميزتها أنها تحفز وتشجع تدخل الجمهور في حل الألغاز والمشاركة في ضغط الأزرار ففي بعض الأحيان يستحيل للفرد إدخال الأزرار المطلوبة.

codex bash Alistair Aitcheson

أليستر يهدف في ألعابه إلى نقل ديناميكية اللعب من الشاشة إلى بين اللاعبين. وهذا هو موضوع كلمته “Let Your Players Create Your Game” دع اللاعبين يخلقون لعبتك. فيها يوضح أسلوبه المميز في خلق عوامل تحفز اللاعبين على التفاعل في ما بينهم ويشجع على وقوع الحوادث.

andre berlemont

أندريه برلمونت André Berlemont شاركنا بلعبته الحائزة على جائزة مهرجان 2016 Discipline du Rectangle من انتاج فريقه One Life Remains. فكرة اللعبة تدور حول تصوير جسمك كاملا, ثم يقوم مربع على الشاشة بالإحاطة بك ثم التضييق عليك مع التحرك. التحدي هو أن تبقى داخل المربع أطول فترة ممكنة من دون لمس أطرافها.

André Berlemont Discipline du Rectangle

أتحفنا لاحقا أندريه بكلمته Experimenting with playful coercion عن تجارب فريقه في صنع ألعاب ترغم اللاعبين وتجبرهم بطريقة مرحة بالتفاعل أو التعدي على اللاعب الآخر.

fakhra almansouri

فاخرة المنصوري مطورة ألعاب من الإمارات وتعتبر أول امرأة تنشئ ستديو ألعاب بالخليج. كما إنها المنظمة السنوي للجيم جام Global Game Jam الدولي بأبو ظبي. شاركت بالمعرض بألعابها المنتجة من ستديوها Hybrid Humans وتقديم ورش تطوير الألعاب.

hybrid humans fakhra almansouri

لاحقا اتحفتنا بكلمتها عن التحديات التي واجهتها في إنشاء الاستديو الخاص بها وبناء مجتمع محلي لمطوري الألعاب.

 

rami ismail

رامي إسماعيل Rami Ismail أحد مؤسسي ستديو فلامبير Vlambeer الشهير. متحدث محتفى به والخبير الدولي في مجتمعات المطورين المستقلين حول العالم. تحدث في كلمته عن آلية التفاعل مع الألعاب وتأثيرها على النموذج العقلي للاعب.

 

robin baumgarten

روبن بومغارتن Robin Baumgarten مصمم اللعبة المشهورة عالميا Line Wobbler. اللعبة من طراز الـDungeon Crawler ولكن بميزة فريدة جدا, إنها تلعب على بعد واحد! اللعبة عبارة عن شريط ضوئي طويل موصل إلى عصا تحكم لولبي مرن.

Line Wobbler Robin Baumgarten

تتصور مبدئيا أنها بسيطة جدا في تصميمها, وهنا يبرز ذكاء مصممها في تصميم مراحلها وأعدائها. ناهيك عن أن عصا تحكمها المرن يتيح اللاعب لاستكشاف مهارات التعامل معها. كلمة روبن كانت عن خمسة تحديات غريبة يواجهها من يصنع معدات ألعاب Top 5 Weird Problems when making Hardware Games.

 

sara lisa vogl

سارا ليزا فوغل Sara Lisa Vogl تعتبر من رواد استخدامات تكنولوجيا العالم الافتراضي وأحد مؤسسي مجموعة VR Nerds. أحضرت إلى المعرض تجربتها الفريدة Lucid Trips والتي تغمس اللاعب في عالم من الأحلام وتدعوه لاستخدام يديه في السباحة والتفاعل بمحيطه.

Sara Lisa Vogl lucid trips

وكانت موضوع كلمتها عن نشأة وتصميم تجربة عالم الأحلام Diving into a Dreamworld. وكيفية استخدام هذا الوسط الجديد لدفع حدود العالم الملموس وتمكين الناس من التفاعل بتجارب جديدة غير ممكنة في العالم الواقع.

 

simon cubasch

سيمون كوباش Simon Cubasche جلب لعبته Chicken Jump الحائزة على الجائزة للألعاب المستقلة. ثمانية لاعبين يستطيعون المشاركة بنفص الوقت. اللعبة فعليا تتطلب منك القفز على منصات لتلافي الاصطدام بأخطار محدقة. ومع كل فشل يتغير الأسلوب الذي تتعامل معه لإنقاذ المجموعة من الأخطار.

Chicken Jump by Simon Cubasch

خلال كلمته تحدث سيمون عن تدرجه مع تقنية الألعاب المنزلية وبدايته في البرمجيات وكيف قادته إلى عالم تطوير الألعاب التقليدية. ثم فجأة تركها للبحث عن طرق أخرى يتفاعل بها اللاعب مع اللعبة. وكيف بدأ للاستماع إلى أطفاله كمنبع إيحاء لألعابه والتي بدأت تتشكل بطابع فريد ميزته عن البقية.

 

tatiana vilela

تتيانا فيللا Tatiana Vilela حائزة على عدة جوائز كمصممة مستقلة للألعاب وتركيبات تفاعلية تلاعبية مع دمجها كأعمال فنية. جلبت إلى المعرض لعبتها Black Box والتي تقوم على التفاعل مع صندوق أسود بأزرار من كل ناحية باتباع تعليمات على الشاشة وتذكرها ثم تنفيذها بإيقاع.

black box by tatiana vilela

حدثتنا تتيانا في كلمتها عن كيف تركت العمل لدى شركة ألعاب كبيرة لتتبع شغفها في تصميم وبناء ألعاب ذات طابع فني وسردت علينا نماذج من تركيباتها العجيبة والمطلوبة لدى المعارض والمناسبات.

 

thorsten wiedemann

ثورستن وايدمن Thorsten S. Wiedemann مؤسس مهرجان وفعاليات أمايز A MAZE ومنظمها. يهدف ثورستن من خلال مهرجانات وفعاليات أمايز خلق جو من تفاعل مرح بين انتاجات المطورين المغايرة والعامة, وجمع المطورين المستقلين من مختلف الخلفيات ومزجهم والتعارف.

Around the world - A MAZE. - Thorsten S. Wiedemann

الألعاب المتواجدة بأمايز مختلفة عن ألعاب الفيديو التقليدية. فهي تدعو اللاعب لاستكشافها واستكشاف بعضهم البعض بعيدا عن يد التحكم. فعاليات أمايز تلقى رواجا متزايدا وتجذب إليها المبدعين الذين يبحثون عن منصة مختلفة لعرض إبداعاتهم.

Thorsten S. Wiedemann

بعد كلمات المتحدثين عرض ثورستن فيلمه وثائقي عن رحلته ذي الثمان والأربعين ساعة داخل العالم الافتراضي. وهو بذلك قد حقق الرقم القياسي في أطول مدة داخلها. الفيلم يعرض أن حماسه للتجربة وكيف واجه بنهاية اليوم الأول مشكلة صحية عابرة وكفاحه في اليوم الثاني للصمود إلى آخر الوقت.

وأخيرا, لي الشرف أن أكون من ضمن المشاركين بلعبتي في A MAZE Popup وأكون أحد المتحدثين بكلمات الـHyper والتي تحدثت فيها عن استخدام العرب للألعاب كقناة جديدة للتعبير عن قضاياهم.

tariq mukhttar amaze

يأمل ثورستن نشر روح وفعاليات أمايز في أماكن جديدة ونأمل نحن أن تستضيفه المنطقة مرة أخرى في القريب العاجل بمهرجان أمايز A MAZE مع ضيوفه المتميزين المبدعين.

This Post Has One Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *