Header Image 17

فقرة تصفيق: تسلية ودراسة جانبية

فقرة تصفيق: تسلية ودراسة جانبية

بدأت فكرة لعبة التصفيق كمتنفس للتعبير عن العواطف الجياشة تجاه بعض الشخصيات. سرعان ما تحولت لعذر لتجربة بعض أنظمة مرئيات الثري دي داخل محرك يونيتي. بالأخص الأهداف التقنية وراء تطوير هذه اللعبة هي:

  • معرفة آلية توريد أجسام ثري دي 3D إلى محرك يونيتي Unity3D.
  • تعلم واستخدام نظام الحركة Morph-Targets.
  • تعلم وبرمجة مُظِلات shaders مفصّلة.

أولا من المهم الذكر بأن هذا العرض التجريبي من اللعبة demo هو في مرحلة تسمى ألفا alpha. في مرحلة الألفا تكون اللعبة لم تتوصل إلى مميزاتها ومفرداتها وعناصرها  النهائية, بالإضافة إلا النواحي الصوتية والمرئية. الأصوات القليلة التي بالعرض مؤقتة ومدرجة للتغيير. لعبة “تصفيق”, في الحقيقة لا أعتقد أنها ترتقي لمستوى لعبة. فهي عبارة عن مجموعة من التجارب للحركة animation وأنظمتها. ولحق بها تجارب لتمكين اللاعب لتغيير شكل الشخصية. لا أتحدث عن التغييرات الكمالية مثل تغيير الملبس, ولكن تغييرات عينية على مستوى الجسم object.

الإنجازات الجديرة بالذكر هو تفعيل خاصية والاستخدام الأهداف التحوّلية Morph-Targets. طريقة هذا النظام الحركي هو أخذ جسم واستنساخ منه جسم وتعديل هذه النسخة من دون المساس بعدد النقاط أو المثلثات, vertices or polygons. هذه النسخة المعدلة أصبحت هدفا للجسم اللأصلي ويستطيع التحوّل إليها كليا أو تدريجيا. أبرز استخدام للأهداف التحوّلية هو تعابير الوجه. فبدلا من اختلاق عظام لتحريك العيون والحواجب والخدود والشفاة ووووو, نقوم بإنشاء أهداف تحوّلية للتعابير التي نوّد استخدامها في اللعبة مسبقا.

blog_26

 أما الإنجاز الآخر هو كتابة مُظلات خاصة باللعبة Shaders. المُظلة الخاصة كتبت للتعامل مع عدة طبقات من الصور لتكوين تسريحات مختلفة من الشعر, وتدريج لكدمة إصابة. ثم أضيف إليها خاصية تحديد أطراف المجسم Edge Outline لإضاف لمسة كرتونية للشكل.

blog_44

سأفرد لاحقا مقالا خاصا يتوسع في شرح كلا أهداف التحوّلية  والمُظلات. أما الآن, فما رأيك بتجربة نسخة مبكرة للعبة؟

 

لتجربة عرض للعبة التصفيق اضغط صورة الكف

button_slap

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *